المدرسة القديمة أيغد

بنيت المدرسة  في الخمسينيات من القرن الماضي، وكانت أولى المدارس بالمنطقة والتي لعبت دورا مهما في حيات الكثير من سكان دوار أيغد. فبفضلها تخرج العديد من المثقفين ورجال العلم. بنيت وسط القرية بمحاذاة المسجد وكانت المكمل لحلقة التلقين والتعلم من المسيد إلى المدرسة، وكانت بحق المكمل لفراغ كان سيعصف بالشباب آنذاك لو لم تكن مكانها. تجاورها ساحتين واحدة مسورة بثلاث أبواب وأخرى خلفية تفضي إلى الوادي. وغير بعيد بئر وضعت عليه مضخة هوائية مع كافة مستلزمات توفير المياه للساكنة إذ بني بقربها خزان ومشرب طولي . تطل الساحة على فسحة تضللها شجرة زيتون وتخصص هذه الساحة لذبح الذبائح عن الاحتفال بعيد المولد النبوي.

                                      ecole_1957

                                                أشغال بناء المدرسة آواخر الخمسينات

تفتح المدرسة بابها على القبلة ولها خمسة نوافذ على الجهات الثلاث توفر النور والهواء. وقد تعاقب على التدريس بهذه المدرسة عدة معلمين نستذكر منهم الأستاذ البوشاشي وسي مبارك من تيغجيجت وسي عمر والروداني و حسن  وغيرهم.

بعد تمدد العمران نحو جنوب القرية بني قسم جديد بعيدا عنها وكان التناوب على القسمين للتدريس حسب الأقسام التعليمية، وإضافة قسم أخر قرب المقبرة تم التخلي عن هذه المدرسة دون يرد لها الاعتبار فأصبحت عرضة للإهمال والتخريب، إذ كسرت نوافذها وبدأ جدرانها بالتلاشي وآلت إلى  الانهيار.

                                          

                                    Ancienne__cole_ayeghd

                                                 الحالة التي آلت اليه المدرسة

أثناء انعقاد الجمع العام لجمعية أيغد للتنمية والبيئة، كان موضوع تدارك هذه المدرسة من بين النقاط المدرجة في جدول المناقشة. وقد تم الاتفاق على تهيئتها لتكون فضاء للشباب ومكانا للاجتماعات، وقد تكرم بعد الإخوة غيرة منهم على هذه المدرسة وردا للجميل بمنح مساعدات عينية من مواد بناء لمباشرة الاشغال بها في القريب على أن تنتهي بها الأشغال مع إطلالة السنة المقبلة.

                                              Amenagement_Ancienne__cole_ayeghd

                                                 الصورة الإفتراضية بعد التهيئة والإصلاحات

وإيمانا منا بالعمل الجمعوي يهيب المكتب المسير للجمعية بكافة الاهالي المساهمة لهذه المدرسة بما يستطيعون سواء بالاتصال بالمنسق لهذه العملية السيد ابن المهدي عابد والاتصال به على الهاتف : 070788884 أو إيداع المبالغ المتبرع بها في الحساب البنكي المفتوح باسم الجمعية رقم :

7650001200000160893

البنك المغربي للتجارة الخارجية تافراوت

والله لا يضيع اجر المحسنين